القافلةُ الصحيةُ إلى مناطق محلية قلع النحل… أنشطةُ خدمية مجتمعية متعددة، لنهضة المجتمعات الريفية.

سيرتْ كليةُ النهضة ممثلة في برنامج علوم التمريض بالتعاون مع شركة النهضة للتعدين في الفترة من 17 _23 /11/201م  قافلةً صحيةً علميةً إلى مناطق محلية  قلع النحل بولاية القضارف؛ وذلك بمشاركة 117 طالبًا وطالبةً، وعددٍ مقدرٍ من الأساتذة والأطباء وتقنيي المختبرات ومشرفين، وهي تعتبر أول قافلة بهذا الحجم الكبيرتستقبلها هذه المناطق منذ نشأتها.

ونفذت القافلة كل البرامج والأنشطة المخططة، اذ نظم الطلاب المكلفين ببرامج التثقيف الصحي، برامج الصحة المدرسية والتوعية الصحية لتلاميذ وتلميذات  مدارس(بان، بلوس، البيضاء، وادي النعيم، بيا) بمشلركة واسعة وتفاعل كبير وتناولوا في هذه البرامج النظافة الشخصية والتغذية الصحية وكيفية المحافظة عليهما.

كما أقامت القافلة أنشطة تدريبية مميزة (كورسات الاسعافات الاولية) بمشاركة أكثر من 100 متدربٍ ومتدربةً يمثلون عشر مناطق بالمحلية، اشتمل الكورس على دراسات نظرية وتطبيقية في كل مراحل الاسعافات الأولية، ومنحت الكلية شهادات تدريبية  موثقة، وجوائز مالية مقدرة للمتفوقين منهم، وهؤلاء يمكنهم مساعدة اسرهم مباشرة بما تلقوه من جرعات معرفية وتدريبية عن الاسعافات الأولية.

وتقول الدكتورة رشيدة عبدالفتاح منسق برنامج علوم التمريض، إن القافلة نظمت أربعة أيام إعلاجية استهدفت فيها أكثر من ثماني قرى مشتمل ة على عيادات مجانية، معامل، صيدلية، مشيرة إلى أن أعداد المواطنين الذين تلقوا الكشف الطبي والفحص المعملي والعلاج المجاني تتراوح ما بين 700 -800 مواطن لكل قرية ليصبح العدد الكلي للمستفيدين 2819 مواطنًا، وتضيف منسق برنامج علوم التمريض، أن عددًا من الطلاب قاموا بعمل زيارات منزلية بالقرى المستهدفة وهدفت هذه الزيارات الى مساعدة الأسر في التعرف على العادات الصحية في التغذية والنظافة الشخصية ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الاسر.

وللتركيز أكثر على الجوانب الإرشادية أقيمت أربع ندوات مهمة في مناطق( بان، بلوس، البيضاء، دار النعيم) تحدثت فيها عن الأمراض المزمنة، العادات الضارة، الإدمان، صحة الأم والطفل، بالإضافة إلى الامراض المتوطنة  وأمراض الملاريا، السُل، الدرن، البلهارسيا، متناولة أسباب ، مسببات، وأعراض هذه الأمراض، إضافة إلى العلاج وطرق الوقاية منها، ووجدت الندوات مجتمعة قبولاً ومشاركة كبيرين من جانب المواطنين.

وصاحبت القافلة فرقة الأستاذ محمد عبدالله موسى المسرحية، وقدمت هذه الفرقة، عروضًا مسرحيةً مميزة  أرسلت من خلالها رسائل صحية بسيطة بطرق كوميدية جاذبة، وجدت الإشادة والتقدير من الجميع.

واختتمت القافلة أنشتطها بيوم احتفالي محضور، بمشاركة كل أهالي المناطق المستهدفة، تم فيه تكريم وتسليم الشهادات التدريبية والتقديرية للمستحقين بحضور وتشريف وفدٍ من إدارة كلية النهضة وشركة النهضة للتعدين والقيادات الرسمية والشعبية بمحلية قلع النحل.

وعادت القافلة مساء يوم السبت الموافق 23/11/2019م إلى الخرطوم تاركة وراءها  ذكرياتُ للتأريخ محفوظة بماء الذهب، مقدمةً خدمةً إنسانية توعوية، وعلمية جليلة، تتماشى مع أهداف ورسالة  الكلية الرامية لنهضة المجتمعات الريفية.

 

 

مشاركة الموضوع ..Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin