(النهضة) في الميدان

_______________________________________________________________________

قافلة نبتة الصحية.. قصة يوم علاجي ناجح

كتب: مجدي علي
مئات المواطنين اصطفوا منذ صباح ذلك اليوم لا تقيهم من حرارة الشمس إلا خيام نصبتها منظمة شباب نبتة مربع واحد، كلهم في انتظار فعاليات اليوم العلاجي لكلية النهضة، بابكر عمر قيلي، المسؤول بمنظمة شباب نبتة قال إنه تفاجأ بالإقبال الكبير الذي شهده اليوم، مؤكداً أن توقعاته لم تكن تتجاوز برنامج علاجي مختصر يؤمه نفر محدود من أهالي المنطقة، فجاءونا الأهالي من منطقة نبتة ومن أم ضريوة والسامراب والدروشاب والقرى المجاورة، وعبر قيلي عن سعادته وإشادته بتفاعل أطباء ومشرفي وطلاب كلية النهضة مع الإقبال غير المتوقع وحسن استقبالهم وتنظيمهم لليوم، مؤكداً أن ما تم تنفيذه من عيادات وبرامج رياضية وثقافية حية فتح أعيننا على ضرورة أن نطلب من الكلية تكرار التجربة بمزيد من التنسيق.
نعم.. حققنا أهدافنا:
(أنا سعيد بالعمل بالقافلة.. كانت رائعة وناجحة، استفاد منها المواطنين وكانت تجربة ايجابية كبيرة لنا كطلاب)، بهذه الكلمات الصادقات عبر الطالب وسام موسى دفع الله، من برنامج الطب عن مشاعره في ختام اليوم العلاجي المجاني المميز الذي نظمته كلية النهضة بمنطقة نبتة ضواحي الخرطوم بحري نهار السبت الموافق 22 إبريل 2017م. أما الطالب محمد شاكر محجوب، من برنامج طب الأسنان، فلم يخف هو الآخر فرحته.. وأكد أن القافلة قد حققت المطلوب وعرفتنا على معاناة أهلنا في الأطراف والقرى، كما أمدتنا بطاقة كبيرة تشجعنا على الانخراط في العمل الجماعي والطوعي في مقبل الأيام، على الرغم أن تنفيذ البرنامج قد جاء في توقيت حرج بالنسبة لنا كطلاب ونحن نقبل على فترة امتحانات.
د.ياسر أحمد محمد الحسن، منسق برنامج الطب، وأحد أطباء القافلة قال إن هذا اليوم سيعد من الأيام الموفقة في تاريخ كلية النهضة، مدللاً على أنه قد حقق أهدافه المرسومة وذلك من خلال ما لمسه وشهده من رضا أهالي المنطقة وإقبالهم، مبيناً أن القافلة قد حققت على المستوى الصحي العلاجي نجاحاً كبيراً من خلال تقديم خدمة قياس العلامات الصحية الأساسية من ضغط الدم والوزن والفحوصات المعملية المتخصصة ومقابلة اختصاصيي الباطنية والأطفال والأسنان ونوابهم، فضلاً عما تلقاه المواطنين من جرعات تثقيفية مقدرة.
تجربة مفيدة للطلاب:
د.الصادق قسوم، الأستاذ ببرنامج المختبرات الطبية بالكلية، وأحد مشرفي البرنامج، لم يخف فرحه وسعادته في الحديث عن تجربة نبتة، قسوم قال إنه ظل يتابع ويراقب طلابه المشاركين في البرنامج وقد هاله ما شهده فيهم من انضباط ومهنية علمية في أداء عملهم بالمعمل الطبي خلال اليوم، مؤكداً أن مثل هذه التجارب الحية الناجحة تصقل الطلاب وتكسبهم الاحتكاك المطلوب مع المجتمع وتكسبهم الثقة في أنفسهم، وتهيؤهم للنجاح خلال حياتهم العملية المقبلة بعد التخرج. ودعا د.قسوم إلى مزيد من التنسيق في تسيير القوافل الصحية مستقبلاً من خلال الحرص على توفير الأدوية خاصة وأن الفئات المستهدفة بالقوافل من المحتاجين ومحدودي الدخل. وهذا ما أكدته الطالبة أريج أحمد الطيب، من برنامج التمريض، والتي ركزت في حديثها على أهمية أن يكون للكلية معرض متخصص ودائم، يسهم في تحقيق أهدافها في التوعية الصحية التي تمثل أول مستلزمات الصحة والعلاج.
وأجمع الطلاب أحمد الطيب الأمين، من برنامج المختبرات الطبية وعبد الرحمن يونس، من برنامج الطب عن صادق رغبتهم في المشاركة في القوافل والأيام العلاجية القادمة، مؤكدين أن التجربة قد أكسبتهم وعياً بأهمية العمل الصحي والطوعي، كما عرفتهم على بيئات العمل التي تنتظرهم بعد التخرج.
رابطة كلية النهضة.. الجنود المجهولون:
إن رايتهم شهدت أنهم خلية نحل تعمل بلا كلل، يتابعون كل تفصيل ديدنهم التفاني والعطاء، وهاجسهم أن يأتي عملهم ناجحاً مبرأ من كل عيب أو نقص.. يشهد كل من شارك في القافلة أن لهم سهم وافر في نجاح فعالياتها.. الطالب علي محمد محمود، من برنامج الطب، وأحد قادة الرابطة شكره فريقه المشارك في القافلة وقال إنه يشهد أنهم قد عملوا بجد وإخلاص لنجاح هذا اليوم، وهو جهد غير مستغرب لأن يأتي ترجمة حقيقة لحسن انتمائهم لكلية النهضة وحرصهم أن تظهر في أبهى حللها.
الطالب وليد مرتضى أحمد، من برنامج الطب وقيادة رابطة طلاب كلية النهضة عبر عن رضاه لما تحقق من نجاح خلال اليوم خاصة وأنها أول قافلة طبية تشارك فيها الرابطة، وهي بذلك بروفة ناجحة لقوافل قادمة تخطط الرابطة لتنفيذها بالتنسيق مع إدارة الكلية صوب الولايات والمناطق الطرفية.. مؤكداً أهمية إحكام التنسيق بين مكونات الكلية لتحقيق النجاح المرجو.
قافلة نبتة.. أهداف إستراتيجية:
قافلة نبتة الطبية تمثل التطبيق العملي لأحد أهم أهداف كلية النهضة في الانفتاح على المجتمع والتعرف على احتياجاته ومشاكله الصحية وتقديم خدمة مجتمعية مباشرة تسهم في تخفيف المعاناة عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها قطاعات واسعة منهم، والتي حرمت الكثير منهم من مقابلة الطبيب وتلقي العلاج بسبب ضيق ذات اليد..
بقى أن نقول أن برنامج اليوم العلاجي الذي نفذته كلية النهضة بالتنسيق مع منظمة شباب منطقة نبتة بالخرطوم بحري والذي بدأت فعالياته بعيادات طبية ثم مباراة في كرة القدم بين فريق الكلية وأبناء المنطقة قد اختتم بحفل فني أنيق أسس لعلاقة ناجحة مع أهالي المنطقة والمناطق المجاورة، بيد أن النجاح الأهم الذي تحقق كان عنوانه أن (النهضة) الآن في الميدان.