لآئحة القبول بعد السنة الأولى بكلية النهضة لسنة 2016م

عملاً  بأحكام المادة 14 ه  من النظام الأساسى لكلية النهضة لسنة 2014م أصدر المجلس العلمي اللآئحة الآتي نصها

إسم اللآئحة وبدء العمل بها:-

  1. تسمى هذه اللآئحة  لآئحة القبول  بعد السنة الأولى بكلية النهضة لسنة 2016م ويعمل بها من تاريخ توقيع  رئيس المجلس العلمى عليها.

   سريان أحكام اللآئحة

  1. تسري أحكام هذه اللآئحة على جميع البرامج بالكلية على ألاّ  تتعارض أي من هذه الأحكام مع  لوائح القبول التي تصدرها الإدارة العامة للقبول وتوثيق وتقويم الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

   تفسير

 3. فى هذه اللآئحة مالم يقتض السياق معني آخر تكون للكلمات والعبارات الموضحة آدناه المعانى الموضحة إزاءها

الكلية :كلية النهضة 

القبول بعد السنة الأولى:   يقصد به قبول الطلاب فى إى من المستويات بعد المستوى الأول بأي من البرامج الدراسية  بكلية النهضة بالتحويل من مؤسسات تعليمية ( معترف بها ) داخل أو خارج السودان على ألاّ يتعارض ذلك مع أي من بنود اللآئحة الأكاديمية بالكلية.

.الإدارة العامة :   الإدارة العامة للقبول وتوثيق وتقويم الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

.الإدارة :    الإدارة العامة  للتعليم الأهلى والأجنبي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

شروط القبول

-:على مقدم طلب القبول

4- ألاّ يكون قد فصل من أي جامعة لأسباب أكاديمية أو لسوء سلوك .

5- ألاّ تقل النسبة المئوية لشهادته الثانوية عن الحد الأدني للقبول فى البرنامج المعين فى السنة المعنية.

6- أن يكون قد إجتاز آخر إمتحانات جلس لها بنجاح فى جميع المواد وأستحق النقل من فصل لآخر أو كانت نتيجته إعادة فى المستويات ما بعد السنة الأولى .

7- يجوز قبول طلبات حاملي الدرجات العلمية للدراسة بعد السنة الأولى على أن يكون المتقدم حائزاً فى الشهادة الثانوية             على متطلبات القبول فى الكلية المعنية وفقاً لشروط الإدارة العامة للقبول .

8- لا يجوز قبول طلاب بالمستوى الرابع بالبرامج التي تمنح درجة البكالريوس فى خمس سنوات أو في المستوي الثالث للبرامج التي تمنح البكالريوس فى أربع سنوات .

إجراءات القبول

:تتم إجراءات القبول بعد السنة الأولى وفق الخطوات التالية

 تقبل طلبات القبول قبل بداية العام الدراسى بإسبوعين على الاقل

يملأ الطالب إستمارة القبول بعد السنة الأولى بعد سداد الرسوم المقررة ويقدمها لأمانة الشؤون العلمية مرفقاً معها المستندات الآتية :

1- أصل الشهادة الثانوية .

2- أصل شهادة التفاصيل موثقة من الإدارة العامة للقبول.

3- شهادة حسن سير وسلوك من الجامعة المنتقل منها.

4- ثلاثة صور فوتغرافية.

5- تقوم أمانة الشؤون العلمية بفحص أوارق الطالب والتأكد من إستيفائها للشروط الوارده فى هذه الآئحة ولوائح القبول التى تصدرها الإدارة العامة للقبول .

6- ترسل أمانة الشؤون العلمية إستمارة ومستندات الطلاب المستوفين لشروط القبول الى منسق البرنامج المعني .

7-  يفحص مجلس البرنامج أوراق الطالب ويرفع توصية بشأنها الى أمين الشؤون العلمية .

8-  يرفع أمين الشؤون العلمية توصيتة وتوصية مجلس البرنامج الى مجلس المنسقين لإصدار  قراره بترشيح الطالب للقبول من عدمه.

9-الترشيح كما تخطر الطالب وتوجهه بإكمال إجراءات التسجيل المؤقت من كشف طبي ومعاينة ثم دفع الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل كما  تمنحه بطاقة مؤقته تمكنه من حضور كافة النشاطات الأكاديمية.

10- لا يتم قبول الطالب بصورة نهائية الإّ بعد موافقة الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحصول الطالب على رقم جامعي .

11- فى حالة موافقة الإدارة العامة على قبول الطالب يوجه بتكملة إجراءات تسجيله ويقوم المسجل بسحب  بطاقته المؤقتة واستبدالها بأخرى دائمة.

12- فى حالة الطلاب غير السودانين تقوم عمادة شؤون الطلاب بمخاطبة الجهات المختلفة بوزارة الداخلية لتسجيلهم واصدار إقامات لهم .

13- يتابع أمين الشؤون العلمية مع منسق البرنامج المعني تنفيذ كافة التوصيات الأكاديمية التي قررها مجلس المنسقين عند ترشيحه الطالب للقبول .

14  ترد الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل كاملة للطالب الذى يسجل تسجيلاً مؤقتاً ولا توافق الإداره العامة للقبول وتوثيق الشهادات على قبوله ومنحه رقماً جامعياً .